موقع إسمعلاوية دوت كوم :: موقع لكل اسماعيلية‎
الرئيسية | الثقافة | وثائق | وثائق الـCIA تقدم وصفا تفصيليا لشخصية السادات: يفتخر بأصله الفلاح وزعيم متدين وسياسى بارع.. قادر على أخذ القرارات المفاجئة والشجاعة.. أراد أن يتذكره التاريخ بالرجل الذى حسّن حياة المواطن اقتصاديا

وثائق الـCIA تقدم وصفا تفصيليا لشخصية السادات: يفتخر بأصله الفلاح وزعيم متدين وسياسى بارع.. قادر على أخذ القرارات المفاجئة والشجاعة.. أراد أن يتذكره التاريخ بالرجل الذى حسّن حياة المواطن اقتصاديا

 
وثائق الـCIA تقدم وصفا تفصيليا لشخصية السادات: يفتخر بأصله الفلاح وزعيم متدين وسياسى بارع.. قادر على أخذ القرارات المفاجئة والشجاعة.. أراد أن يتذكره التاريخ بالرجل الذى حسّن حياة المواطن اقتصاديا

 السادات

قدمت وثائق وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية الـCIA وصفا تفصيليا لشخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات، فى وثيقة مكونة من ورقتين بتاريخ 23 أغسطس 1978، وقالت إنه عندما جاء السادات، وهو ثورى ووطنى متحمس نشأ من أصول فلاحين، إلى الرئاسة بعد وفاة جمال عبد الناصر، كان يعتقد بشكل كبير أنه لا يملك القوة أو الفطنة السياسية للنجاح، ومع ذلك، تمكن بتبديد هذه الصورة وأثبت أنه زعيم معتدل وسياسى ودبلوماسى برجماتى.

وأضافت الوثيقة أن السادات عرف بواقعيته وذكائه السياسى وقدرة على أخذ قرارات مفاجئة وشجاعة، ومضت الوثيقة تصف السادات بأنه استمر فى سعيه للتوصل إلى اتفاق سلام بثقة فى النفس ملحوظة وتفاؤل فى وجه كلا من المخاطر والفشل.

وتحت عنوان فرعى "أسلوب القيادة"، قالت الوثيقة إن هيمنة السادات فى عملية صناعة القرارات، خاصة فيما يتعلق بالسياسة الخارجية، ظهرت بوضوح فى محادثات السلام مع إسرائيل، لافتة إلى أن مستشارى السياسة الخارجية رفيعى المستوى لم يكونوا يعرفون ما يدور فى خلد الرئيس السادات، وكانوا يستشيرونه شخصيا دائما فى القرارات الكبيرة.

وأضافت الوثيقة أن السادات يعتقد أن المصريين أعلى شأنا من العرب الآخرين، ويفتخر بأصوله التى تعود للفلاحين وبسمعته المتعلقة بحرصه على احتياجات شعبه، ويريد أن يتذكره التاريخ بأنه الرجل الذى حسن حياة المواطن المصرى العادى على المستويين الاقتصادى والاجتماعى.

ورغم ذلك قالت الوثيقة إن السادات لم يكن لديه الفهم الكافى أو الاهتمام بالشئون الاقتصادية، بالمقارنة باهتمامه بالشئون الخارجية والسياسية، كما لم يخصص سوى القليل من الوقت لهذه المنطقة التى تمثل مشكلة كبيرة، وباعتباره سياسى بارع يضفى السادات إلى أغلب القضايا صبغة سياسية، وإن واجه مشكلات سياسية بحيث تتصارع العوامل السياسية مع الاعتبارات الاقتصادية، قراره أغلب الظن سيكون متأثرا بالأول.

كما تضمنت الوثيقة تحت عنوان فرعى آخر "معلومات شخصية" عن السادات جاء فيها: "بما يتوافق مع نشأته يظل السادات رجلا متدينا للغاية، يتحدث اللغة الإنجليزية بشكل جيد، ولكنه لا يلاحظ دائما الفروق الدقيقة ولا يتبع المنطق المعقد، ويتحدث بلين وجاد، الرئيس البالغ من العمر 59 عاما (وقتها) يتسم بأسلوبه الدافئ، وزوجته جيهان سيدة أنيقة ورشيقة، ولديهما أربعة أولاد".

انشر الموضوع في : Add to Facebook Add to Twitter Add to your del.icio.us technorati Add to Yahoo MyWeb Reddit this Googlize this post!

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

  • عريض
  • مائل
  • تحته خط
  • إقتباس

من فضلك أدخل الكود الذي تراه في الصورة:

Captcha
 
  • أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق
  • نسخة للطباعة نسخة للطباعة
  • نص بسيط نص بسيط

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

تواصل معنا

Facebook      Twitter      Youtube      assakina.com RSS      اتصل بنا

تابعنا على الفيس بوك